الاثنين، 2 أغسطس 2010

القوات المقاتلة الأمريكية تنسحب من العراق نهاية الشهر الحالي


(الصورة : AFP )



"الوكالات" – 02.08.2010- : أكد  الرئيس الأمريكي باراك أوباما  ،اليوم الاثنين ، عن نهاية المهمة القتالية للقوات الأمريكية وخروجها من  العراق نهاية الشهر الجاري ، كما كان مقررا .
ويقول الرئيس الأمريكي : "عندما كنت مرشحا للرئيسيات  الأمريكية ،أقسمت بإنهاء الحرب في العراق بطريقة مسؤولة " ،على حسب تعبيره. ويضيف ،أنه أعلن الإستراتيجية الجديدة للعراق قبل بدء مهامه  وترك العراق للعراقيين.  تصريح الرئيس أوباما جاء خلال كلمة أمام المؤتمر لقدماء المحاربين المعاقين في أتلانتا (جنوب شرق جورجيا ) .
وبذالك ،  بنهاية الشهر الجاري سيكون أكثر من 90 الف فرد من القوات المسلحة الأمريكية قد أعيدوا من العراق إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، ولن يبقى سوى حوالي 50.000 عسكري مقابل 144.000 ،عندما  تسلم باراك أوباما مهامه كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية .
 و ستتغير المهمة  في العراق من مهمة قتالية إلى مهمة دبلوماسية، وستبقي الولايات  المتحدة  على قوة انتقالية في العراق خلال الأشهر المقبلة على أن تسحب قواتها بالكامل بحلول نهاية 2011 ، على حسب المخطط الموضوع .
للتذكير ، مؤخرا "جيمس ف. جيفر"    مرشح الرئيس الأمريكي ،باراك أوباما، لتولى منصب سفير القادم  للولايات المتحدة في العراق ، أكد  أمام لجنة  الشؤون الخارجية للكونجرس الأمريكي قبل تولي منصبه ، قائلا  " الولايات المتحدة تعتزم التخلص التدريجي من شبكة مكاتبها الدبلوماسية في العراق في غضون ثلاث سنوات بعد رحيل القوات الأميركية من البلاد"..
وكان شهر يوليو/ تموز  المنصرف الشهر الأكثر دموية في العراق منذ أكثر من عامين . والذي  سجل مقتل 535 شخص من بينهم 396 مدني ، على حسب تقديرات المصالح للحكومة المالكي المنتهية عهدتها الانتخابية.
إلا أن هذه الأرقام اعترضت عليها القوات الأمريكية في العراق. وقال بيان للجيش الأمريكي إن الأرقام التي نشرت من طرف مصالح حكومة المالكي  مبالغ فيها، ويصف الجيش الأمريكي الوضع الأمني في العراق بأنه يتقدم نحو الاستقرار، على حسب تصور جيش الاحتلال الأمريكي.

ليست هناك تعليقات:

آخر المقالات