الخميس، 12 أغسطس 2010

العراق : الوجود الأمريكي بعد عام 2011 لن يتعدى بضع مئات من الجنود

( الصورة : AFP)





"الوكالات" – 12.08.2010 :  رغم المخاوف التي أبداها ، يوم أمس الأربعاء،  قائد أركان " الجيش العراقي الجديد"  بان الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من العراق نهاية عام 2011 سيكون سابق لأوانه ، لأن القوات الأمنية العراقية لن تكون جاهزة قبل عام  2020 ، على حسب تعبيره  .
 إلا أن  مستشار النائب الرئيس الأمريكي للأمن القومي أكد أن هذا الانسحاب سيتم وفقا للجدول المطروح، وأن العدد الذي سيحتفظ  به  في العراق لن يكون أكثر من  العشرات أو المئات.
 مضيفا  ، " سنجعل من العراق كما نفعل مع الكثير من الدول في العالم ، ستكون لنا علاقات أمنية  تتضمن بيع معدات عسكرية أو في ميدان التدريب و التكوين".  وسيكون في السفارة الأمريكية ببغداد مكتب للتعاون و الأمن  يكون الرابط بين الجيش الأمريكي و القوات الأمن العراقية ، على حسب تعبير المتحدث وذالك في  مقابلة مع عدة  وسائل إعلام  ، بما في ذلك  وكالة فرانس برس.
هذه التصريحات جاءت قبل أقل ثلاثة أسابيع من تاريخ المحدد لنهاية المهمة القتالية للقوات الأمريكية في العراق . وكان الرئيس الأمريكي ،باراك أوباما ، أجتمع يوم الأربعاء بفريقه الأمن القومي لبحث الأوضاع في العراق ، دائما بدون حكومة بعد خمسة أشهر من الانتخابات التشريعية.
كما هو معروف ، حاليا يوجد في العراق  حوالي  64000 عسكري  أمريكي  وكما هو مقرر  يجب إكمال مهمتها القتالية في 31 آب / أغسطس ،  وفقا لخريطة الطريق التي أعلنها باراك أوباما بعد وقت قصير من توليه منصبه في أوائل عام 2009.

الموضوع السابق:

ليست هناك تعليقات:

آخر المقالات