السبت، 5 يوليو 2008

العدالة الكندية : هيئة اللاجئين عليها إعادة النظر في طلب اللجوء الجنود الفارين من الجيش الأمريكي

حكم لصالح هارب امريكي في كندا


بي.بي.سي : 05.07.2008 - قضت محكمة كندية بأن تعيد هيئة اللاجئين النظر في طلب اللجوء الذي تقدم به جندي امريكي فار من الخدمة. وقالت المحكمة في منطوق حكمها إن الهيئة ارتكبت عددا من الأخطاء عندما رفضت الطلب الذي تقدم به الجندي جوشوا كي.
وكان كي قد خدم في صفوف القوات الأمريكية في العراق عام 2003 قبل هروبه وأسرته إلى كندا أثناء إجازة كان يمضيها في بلاده الولايات المتحدة. وسيشمل قرار المحكمة العشرات من العسكريين الأمريكيين الرافضين للخدمة في العراق والفارين إلى كندا.
تسفير
وكان الجندي جوشوا كي قد خدم في العراق ضمن صنف الهندسة في الجيش الأمريكي عام 2003. ويدعي كي بانه شهد حالات متعددة قام فيها الجنود الامريكيون بقتل العراقيين الأبرياء وإساءة معاملة المدنيين.
وقرر كي الهرب من الخدمة اثناء تمتعه باجازة في ولايته اوكلاهوما، فاخذ اسرته الى كندا حيث قدم طلبا للجوء.
الا ان هيئة اللاجئين الكندية رفضت طلبه قائلة إن ادعاءاته بوقوع اساءات من قبل الجيش الأمريكي في العراق لا تبرر هروبه من الخدمة ما لم تكن تشكل جرائم حرب - وذلك بالرغم من تصديقها لرواياته.
الا ان المحكمة الاتحادية الكندية عارضت هذا التأويل في قرارها الذي صدر اليوم، قائلة إن إجبار الشخص على المشاركة في عمل عسكري مناف للأعراف - حتى لو لم يكن يرقى إلى جريمة حرب - قد يكون مبررا كافيا لمنحه حق اللجوء في كندا.
يذكر ان زهاء 200 من الفارين من الخدمة في الجيش الامريكي يتخذون من كندا ملاذا لهم، كثير منهم مهددون بالابعاد الى الولايات المتحدة بعد ان رفضت السلطات الكندية الطلبات التي تقدموا بها للحصول على حق اللجوء.
ويقول محامي جوشوا كي إن قرار المحكمة الذي جاء لصالح موكله قد يساعد هؤ لاء في مسعاهم. وتنظر الحكومة الكندية الآن في قرار المحكمة، الا انها لم تشر الى ما اذا كانت تنوي استئناف الحكم.


هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

دب الخوف بقلوبهم..
والحكومه تزج بهم في حروب..
لن تخدم اي شعب من شعوب الارض..

آخر المقالات